ذاكرة : أولى الذكريات

0


في صورة حلم بريء جميل يعبق بأحاسيس لا تكاد توصف، أراني أقف على مقربة باب كما لو كان حديديا يميل إلى البياض لونه، في رفقة صغار معي ثم إذا بي أتذوق نكهة حليب شهي ومعه شكلاطة من ألذ ما أذكر، حتى أخبرتني أمي رحمها الله بعد ما كبرت أنني كنت حينها لا أتعدى الرابعة أو الخامسة من عمري يوم كنا نحن الأطفال نسرع نحو مدرسة قريبة ساعة الوجبات، حيث كان حارسها العجوز الطيب يكرمنا بما كان يجود به مطعم المدرسة، صدقني، لا تزال نكهة ذلك الحليب الدافئ تراود حلقي كلما تذكرتها.
وأذكر في الفترة ذاتها كيف حُشرنا في شاحنة، وكيف دخلنا بيتنا الجديد، كلها لمحات وومضات متقطعة للحظات أشبه بالحلم.
كما أذكر جو المستشفى وإناء واسعا لونه بين الخضرة والزرقة مليء بالحقن بعضها معدني، كان يثير فزعي وبكائي كلما رأيته، وتلك فترة مرض مررت بها وأنا صغير، وأذكر فيها لعبة مطاطية صفراء أهداها لي ابن عمي البشير.

و لا أزال أذكر رمضان، عبقه، رائحته، أجواءه و حتى مسلسلاته،   
هل تتذكر كيف تربينا معا على رائعة فيلم الرسالة لمخرجه مصطفى العقاد الذي كنت أحفظ اسمه دون أن أعرف وجهه أو لعلها رابطة الاسم بيننا هي التي جعلتني أشعر كما لو كنت أتقاسم الكثير من المواهب معه حتى أني إلى وقت قريب بقيت متمسكا بحلم أن أصير يوما مخرجا سينمائيا مثله.
فيلم الرسالة الذي كانت التلفزة الوطنية تعرضه ليلة كل مناسبة دينية، كنا نجتمع حوله ونتابع جميع فصوله في خشوع، كنت ساذجا لدرجة أني صدقت كل مشاهده كما لو كانت رحلة زمنية إلى ذلك العصر، ولم أعي إلا بعد مدة أنها مجرد تمثيليات وأبطالها أشخاص يعيشون في زمننا هذا، كانت تخيفني مشاهد القتال فيه تحديدا لحظة استشهاد حمزة، حيث كنت أختبئ خلف أمي أو جدتي رحمهما الله كلما حانة اللحظة، وكم كان سلوكي هذا يجلب علي الكثير من الضحك والتهكم من طرف العائلة جميعا.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.